أهم الأخبار

الرئيس السيسى يفتتح مدينة الادوية الجديده بالخانكة .. ويركز على السعر المناسب للمريض

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى، على التأكيد خلال افتتاح مدينة الأدوية الجديدة في الخانكة،على ضرورة الاهتمام بتوطين صناعة الدواء في مصر، ومن أبرز تصريحات الرئيس السيسى خلال افتتاح المدينة الجديدة:احنا بنتكلم فى حاجة بتمس مريض.. المريض بيكون عنده مشكلة كبيرة أنه يجد الدواء الجيد بسعر مناسب”.

 “المادة الفعالة الخارجة من مدينة الأدوية الجديدة، يجب أنها تكون كفاءة وجدارة 100 %، وليس 99.9 %.

– “نحن لا نتحدث عن استثمارات واقتصاد وبيع دواء.. ولكن امتلاك قدرة حقيقة في انتاج دواء فعال حقيقى”.

– “المضاد الحيوى الذى يخرج من مدينة الأدوية الجديدة لا يقل عن كفاءة مضاد حيوى مثيل له في أرقى دول العالم.. ومصانع المدينة اتعملت كده”.

– “اشكركم جميعا عن الجهد اللى بيتعمل فيما يخص صناعة الدواء فى مصر”.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد شارك صباح اليوم، فى افتتاح مدينة الأدوية المقامة داخل منطقة الخانكة في محافظة القليوبية، وأجرى الرئيس جولة تفقدية للمصانع والمبانى داخل المدينة، واستمع إلى شرح تفصيلى لكيفية صناعة الدواء وفق أحدث المعايير العالمية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن فكرة مشروع مدينة الدواء بدأت منذ 7 سنوات، مشيرًا إلى أن الوقت الذى استغرقه كان الهدف منه إنتاج الأدوية بشكل علمى وبجدارة، طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية والمعايير العالمية فى هذا الصدد.

وحول مشروع تصنيع مشتقات البلازما، أضاف الرئيس السيسي خلال كلمته بافتتاح مدينة الدواء بمنطقة الخانكة بمحافظة القليوبية: ” مصنع مشتقات البلازما كان حلم من 5 سنيين.. مكنش متاح لأنها تكنولوجيا متقدمة جدا وتصنيع معقد ومنظومة شديدة الإحكام والجودة.. خلال سنتين هيكون جاهز.. الشركة اللى جت قالت 5 سنين ولكن قلنا هنقدملكم كل التسهيلات“.

وأكد الرئيس السيسي الاستعداد الكامل لعمل ما يمكن لتوفير خامات الأدوية، مضيفا: “حتى اختبارات كورونا أعطت نتائج ودور وهو أن يكون الموضوع متكامل منبقاش محتاجين نجيب مواد خام من الخارج إلا نادرا“.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن القدرة على التصنيع الدوائى أمر يتجاوز فكرة التكلفة أو المكاسب الاقتصادية، متابعا: “فاضل عندنا أدوية الأورام.. والحاجات المتقدمة فى صناعة الأدوية تكون داخل مصر.. مستعدين لكل ما يلزم لتوطين صناعة الدواء فى مصر.. وأى مسار سنتعامل معه.. سواء بتشجيع الشركات الخاصة أو قطاع الأعمال“.

وأضاف الرئيس السيسى موجها حديثه للدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: “الموضوع ده ياخذ متابعة من حضرتك فيما يخص إنتاج أدوية الأورام، بحيث يكون الإنتاج 100% من المتطلبات مهما كانت التكنولوجيا المطلوبة والمواد الخاصة بالخامات.. ومستعدين لذلك بكل ما تحتاجه هذه الصناعة حتى نحقق نسبة 100% من تصنيع أدوية الأورام.. ونتجاوز كل الآثار السلبية الموجودة فى هذا الأمر”.

وتابع الرئيس السيسى: “كنت بزعل لما يتقال المضاد الحيوى بتاع بره.. لأ لازم يكون عندنا ده فى مدينة الأدوية الجديدة.. الحاجة اللى تطلع هنا 100% كفاءة وجدارة مش 99.9% .. والتكلفة المالية للمصانع فى مدينة الأدوية تكلفة كبيرة.. مليارات كتير.. بتكلم بمنتهى الصراحة.. الهدف مش استثمارات وبيع للناس.. لازم يكون لدينا قدرة حقيقة فى إنتاج الدواء بأعلى درجات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى