أهالينا

علوانى يفتح قلبه “للأمة” بعد توليه منصب عميدا لكلية الآداب جامعة اسيوط 

محمد رجائى

علوانى يفتح صدره “للأمة” بعد توليه منصب عميدا لكلية الآداب جامعة اسيوط 

 

اسيوط / محمد رجائى 

rbt

فى أولى حوراته مع “جريدة الأمة” عميد كلية الأداب جامعة أسيوط بعد توليه منصبه الجديد يفتح صدره لنا لنتعرف من هو علوانى. 

 

من هوالدكتور مجدى عبد الجواد علوان عميد كلية الآداب جامعة أسيوط ؟ 

 

مجدى عبد الجواد علوانى مواليد المحلة الكبرى 10 يوليو 1969 أصول صعيدية من محافظة سوهاج حاصل على الدكتوراه فى الآثار الاسلامية عام 2003 م تخصص عماره وتم تعيينه بجامعة أسيوط عام 2004م وشغل عدة مناصب ومن أهمها رئيس قسم الاثار لمدة 4 سنوات متتاليه كما شغل منصب وكيل كلية الاداب لشئون المجتمع حتى وصل إلى عميد كلية الآداب جامعة اسيوط.   

 

كيف استقبلت خبر منصب عميد كلية الآداب بجامعة أسيوط ؟

 

اولا اتقدم بالشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى وكل القيادات السياسية على ثقتهم الغاليه لتعينى عميدا للكلية الآداب بجامعة أسيوط كما أتقدم بخالص الشكر للاستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعه والاستاذ الدكتور شحاته غريب نائب رئيس الجامعه والاستاذه الدكتورة مها غانم نائب رئيس الجامعه لشئون البيئة وخدمة المجتمع واتمنى من الله أن يوفقنا فى خدمة طلابنا والمجتمع على حدا سواء.

ثانيا منصب عميد كلية الآداب له مكانه راقية وسامية جدا وقد شغل هذا المنصب من قبل الدكتور طه حسين عميد الأدب العربى وكنت سعيد بثقة القيادة السياسية بتعيينى عميدا وأقسام أداب متعددة ومتشعبة ويكاد أن يكون كل قسم بمثابة كلية .وعلى هذا القرار تولى المنصب أعطانى دفعة قوية لتنفيذ خطة النهوض بالكلية ويمثل ثقة كبيرة واتمنى أن يوفقنى الله. 

 

ماهى خطط الكلية فى ظل جائحة كورونا ؟

 

البدء فى مرحلة التعليم الهجين العادى والإلكتروني واهم التحديات فى هذا الوقت بالتحديد هى الامتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب نتخذ جملة من التدابير والاجراءات الصحية الوقائية عند اجراء الامتحانات. حددت هذه التدابير والاجراءات من قبل فريق الطبى وذلك فى ظل جائحة كورونا و نسعى جاهدين لتقسيم الفرق لعدم التكدس داخل المدرجات والقاعات وتنظيم التباعد الاجتماعى والتشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية مع توفير الادوات الوقائية والمعقمات اللازمة لطلاب.

كم عدد الاقسام بكلية الآداب ؟

ينقسم الى برنامجين اولا الاقسام العامة والرئيسية 14 قسم وأخرى برامج خاصة مثل الترجمة والمساحة والخرائط. 

 

وهناك توجه من إدارة الجامعة لإضافة برامج خاصة إلى جانب التعليم الأكاديمي لتعظيم الموارد الكلية وذالك للمساهمة فى تطوير البنية التحتية ومتطلبات التجديد الأبنية وصيانتها بصفة دائمة

 

رؤيتك المستقبلية للاستغلال الأمثل لموارد الكلية؟

نعتزم فى تطوير العملية التعليمية من الموارد الذاتيه للبرامج الخاصة وعلى سبيل المثال برنامج المساحة نحتاج إلى معمل نظم معلومات جغرافيه وهذا مكلف جدا ونستغل الموارد هذا البرنامج الخاص به لتطوير العملية التعلمية من موارد الذاتيه .

ماذا عن التعاون بين جامعة اسيوط وخدمة المجتمع فى مختلف المجالات ؟

جامعة اسيوط تعاونت بشكل فعال لخدمة المجتمع وهناك العديد من البروتوكولات المختلفة والمتعددة لدعم المجتمع بدأنا بوضع الخطط اللازمة خلال الاجتماع التحضيري برئاسة الدكتورة مها غانم نائبه لشئون خدمة المجتمع لبحث وتعزيز سبل إنشاء وحدات متخصصة لمحو أمية الكبار في مختلف الكيات التربوية وكليات العلوم الإنسانية وذلك في إطار بروتوكول التعاون المُبرم بين المجلس الأعلى للجامعات والهيئة العامة لتعليم الكبار لتفعيل دور الجامعات المصرية للتصدي للمشكلات المجتمعية علي النحو الأمثل وتحقيق التكامل بين قطاعات الدولة المختلفة.

 

وضح لنا كيف تتم عملية التعليم الهجين ؟

التعليم الهجين تعتمد على الدمج بين التعلم وجها لوجه والتعلم عن بعدوتقسيم الطلبة إلى مجموعات تدريسية صغيرة مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وتطهير المدرجات وقاعات التدريس بشكل يومي قبل البدء فى المحاضرة .

rbt
rbt
rbt
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى