الأخبار

‘‘شجرة بيتنا‘‘مبادرة من شباب جامعات بيحب بلدة

شجرة بيتنا” مبادرة و مشروع بيئي اسسه احد الشباب المصريين “لؤي محمد” و هي مبادرة تضم العديد من الشباب من طلبة و طالبات الكليات المختلفة.

ايماناً بالدور الذى يقع على عاتقنا جميعاً للحفاظ على بيئتنا المحيطة وواجبنا تجاه تنمية الوعى البيئى وزرع الثقافة البيئية فى المجتمع الذى نعيش فيه واستجابةً لمبادرة السيد رئيس الجمهورية / عبدالفتاح السيسى (اتحضر للأخضر) لم نجد

أمامهم سوى ضرورة تأسيس المشروع البيئى (شجرة بيتنا) .

كانت  البداية   من ورشة عمل مواطنون فعالون, و هو اول مكان خرجت فيه الفكرة للنور, و تم قبولها في حاضنة الاعمال و المشاريع الخاصة ب المركز الثقافي البريطاني و مؤسسة think tank.
كانت رؤيتهم   هي محاولة دمج الجانب الجمالي مع الحفاظ علي البيئة و اعادة التدوير و هذا بالقضاء علي القمامة و زراعة الاشجار و اعادة تدوير تلك القمامة.

اختيار يهم  المكان لتنفيذ المشروع هو عزبة خير الله لأننا وجدنا انها من اكثر المناطق التي تعاني من مشكلة بيئية واضحة و تحتاج للتغيير.  كانت البداية   بانشاء العديد من الشراكات مع مبادرات اخري و مع الجمعيات المحلية في المنطقة لكي يساعدونا للوصول لهدفنا.
تتنوع الانشطة التي تقوم بها “شجرة بيتنا” من الحملات الاونلاين لزيارات دور الايتام في مختلف المناطق و اعطاء الاطفال محاضرات توعية بيئية ومشاركتهم فى زراعة نباتات بأيديهم لتنمية روح الأحساس بأهمية النباتات فى حياتنا لما تعطيه من طاقة ايجابية ولون أخضر يبهج النفس ويحسن من الحالة المزاجية للأنسان. بدايتنا كانت مع بداية العام الحالي 2020 بحملات اونلاين مختلفة بالأضافة الى نشر للمعلومات البيئية المتعلقة بأعادة التدوير والنباتات التى يمكن زراعتها بالمنازل على صفحتنا على الفيسبوك واستضافة محاضرين متخصصين فى مجال البيئة لأعطاء محاضرات عن كيفية فصل القمامة والتشجير واعادة التدوير على برنامج زووم للمحاضرات وانشاء تحديات على مواقع التواصل الأجتماعى بين الأفراد بمختلف فئاتهم العمرية لزراعة النباتات البسيطة فى منازلهم فى اطار حملة (ازرع اخضر تفرح أكتر) و التي تم فيها تشجيع عدد كبير من الناس علي زراعة البلكونات و زراعة النباتات في المنزل خاصة مع انتشار فيروس الكورونا في تلك الفترة كدعوة منا للناس لاستغلال الحجر الصحي بطريقة مفيدة. و هناك مشاركتنا القادمة في اليوم التنظيف العالمي القادم بصفتنا كيان مهتم بالبيئة. وتزامناً مع اطلاق وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة السياحة حملة للتوعية بأماكن السياحة البيئية فى مصر مثل المحميات الطبيعية بتاريخ 25 سبتمبر الماضى , نستعد لأطلاق حملة لشجرة بيتنا للتوعية بأماكن السياحة البيئية فى مصر كى نكون جزء من تلك الحملة جليلة الأهداف السامية وذلك عن طريق كافة أشكال التعاون من خلال نشر معلومات تثقيفية عن أكتر من 28 محمية طبيعية فى مصر و ذلك بأكثر من لغة مثل اللغة الألمانية والفرنسية والأنجليزية وغيرها لاسيما التوعية بأماكن السياحة البيئية فى مصر عن طريق تعاوننا مع الأشخاص المؤثرين وكتاب المحتوى على مواقع التواصل الأجتماعى لتناول الحملة عبر منصاتهم لما يتمع به هؤلاء الأشخاص من عدد ضخم من متابعيم ومتأثرين بهم .
بالأضافة الى ذلك يخطط أعضاء (شجرة بيتنا) لمشاركة عدد من أعضائها فى الفعاليات التى تقام فى اطار تلك الحملة سواء بالذهاب الى المحميات الطبيعية أو تدشين حملات تنظيف وتشجير بأى حدائق مهملة أو حل أى مشاكل بأى محمية طبيعية. أنه لشرف أن نكون ولو جزءاً بسيطاً من تلك الحملة التى أطلقتها وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة السياحة والتى تتلامس مع أهداف كيان (شجرة بيتنا) ونأمل شكر كافة الأفراد الذين يعملون من أجل رفعة ومصلحة وطننا الغالى مصر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى