ثقافة وفنون

مسابقة جديدة للقصة القصيرة

محمود الشربيني: لعربية للصحافة ودار المجد العربي يطلقان مسابقة جديدة للقصة القصيرة
——————————————————————–
تستعد الوكالة العربية للصحافة بالتعاون مع دار المجد العربي للنشر والتوزيع لإطلاق مسابقتها الثقافية السنوية للقصة القصيرة .وذلك إعتباراً من أول أكتوبر المقبل ،علي أن يغلق باب تلقي المشاركات في الحادي والثلاثين من ديسمبر 2020 . سيجري تلقي الأعمال المشاركة علي الموقع الإليكتروني الخاص بالدار([email protected])
حتي يتسني للجنة التحكيم قراءة أعمال المتقدمين ،وتقييمها وإعلان الفائزين في المسابقة في المواعيد المقررة. وتضم اللجنة في عضويتها كلا من مدير الوكالة ودار المجد الروائي سيد عثمان والكاتب المسرحي السيد حافظ و الشاعر والباحث مسعود شومان والكاتب والشاعر مختار عيسي والناقد الدكتور محمد عبد الباسط عيد والشاعر والناقد الدكتور محمد السيد إسماعيل والشاعر والإذاعي السيد حسن والناقدة والأديبة عزه أبو العز والكاتب طلعت الغرياني والشاعرة والروائية ماجدة سليمان . والامين العام للجنة المسابقة الكاتب الصحفي محمود الشربيني

والجدير بالذكر أن أعمال اللجنة كلها تطوعية ولأغراض ثقافية بحتة، وفي هذا الصدد تعرب الوكالة العربية للصحافة ودار المجد العربي وأمين عام لجنة المسابقة عن تقديرهم العميق للمبدعين والنقاد والأكاديميين الذين أبدوا موافقتهم للإنضمام إلي اللجنة ، والمساهمة في جهود إنشاء المسابقة علي نحو موضوعي ومحترم ويليق بالإبداع والمبدعين ، ويتوخي أقصي درجات النزاهه والحيدة والإستقلالية.

أهداف المسابقة:
—————-
١- تهدف المسابقة إلي المساهمة في إثراء الحياة الثقافية ،ومساعدة الأجيال الجديدة من الموهوبين في الكتابة القصصية ،وإتاحة الفرصة أمامهم لإيصال أعمالهم إلي عدد كبير من النقاد والكتاب والمبدعين ،لإلقاء الضوء عليهم وعلي كتاباتهم ،كما أن نشر الأعمال الفائزة سيصل بها إلي قطاع واسع من محبي الثقافة والإبداع وجمهور الأدب والقصةسواء داخل مصر أو في الوطن العربي.حيث ستقوم الوكالة العربية للصحافة بالتعاون مع دار المجد العربي بطبع الأعمال الفائزة في المسابقة علي نفقتها سنويا،كما ستقدم جوائز رمزية للفائزين الثلاثة الأُوّل.
شروط التقدم للمسابقة:
1- ألا يزيد عمر المتقدمين عن 35 عامًا.
2- ألاتكون القصة قد سبق نشرها في أي مطبوعة أو موقع إليكتروني أو علي أي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي
3- ألا يزيد حجم القصة عن خمسة أوراق فولسكاب أو ١٥٠٠ كلمة.
4-المشاركة بقصة واحده فقط.
5- ارفاق صورة شخصية ونبذه عن الكاتب وعنوانه

وفيما يلي نبذة عن السيرة الذاتية لأعضاء اللجنة:
———————————————–

1- السيد حافظ:أخصائي مسرح بالثقافةالجماهيريةبالإسكندرية. حاصل على جائزةالأولىفيا في التأليف المسرحي – مستشارإعلامي بمؤسسةالصدى – حصل على جائزةأحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال بالكويت عن مسرحية سندريلا وجائزة التميزمن اتحادكتاب مصر٢٠١٥ – وكتب عنه أكثرمن٥٢رسالةجامعية – عرض له بمسرح الطفل٣٤مسرحية وله ٢١رواية و١٥ مسرحية وألف ٥مسرحيات عن القضيةالفلسطينية وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر٧٣ .أسس جماعات تجريبية للمسرح منها الصعاليك – ألف باء مسرح – جماعةالاجتياز-المسرح الطليعي. – قدم فى مسرح الأقاليم ١٩مسرحية.

2- مسعود شومان: باحث في الدراسات الشعبية والأنثروبولوجية، وجامع للسير الشعبية والبطولات الملحمية في مختلف أرجاء مصر وحتي حلايب وشلاتين .مدير سابق للإدارات الثقافية مثل :هيئة قصور الثقافة ،والمركزية للتدريب،و البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، وحاليا مدير الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية ، ورئيس تحرير مجلة الثقافة الجديدة.ومن أبرز إصداراته الخطاب الشعري في الموال دراسة تحليلية ومربعات إبن عروس دراسة وتحقيق، والمؤتلف والمختلف قراءات في شعر العامية المصرية ،والموسوعة المصرية لأغنيات الطفل، ومساحات الالتباس والوعي بالنص الشعبي .وله العديد من الدواوين الشعريه منها “ديوان الفتافيت” و “بيجرب يمشي علي رجل واحدة”، و”رجلي أتقل من سنة 67 “، و”الديك الفنان” ديوان شعري للأطفال، و”اخلص لبحرك “وقبل مايردموا البحيرة”و”صاحب مقام” و”ماتقفشي عند بداية الحواديت” و”إكتبوا تحت الظلام بكره” و”بس مين يفهم “و”دكان للخرده” و”عارف يارب”.

3 – مختار عيسي : شاعر وروائي وناقد أدبي وصحافي .نائب رئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.
كاتب تنشر له العديد من الصحف العربية مقالاته السياسية من أهمها صحيفة تشرين السورية.
مؤسس ملتقي مرايا الثقافي وهو ملتقي يرتاده المبدعون ويقيم أمسيات وندوات ثقافية حصادها السنوي ينشر في كتاب دوري .
– عمل في صحف دولة الكويت أهمها الوطن والأنباء الكويتية
– صدرت له العديد من الدواوين الشعرية منها:
ـ الإبحار في العيون . نون النشوة . خارطة للجرح .يحط اليمام على ضفتيك .العابر .أصفق للملائكة دون تحفظ. كأنه يومض لي ثم لا يكاد ينطفئ .” العودة” مسرحية شعرية”. رسائل من الميدان ” ،شعر بالعامية المصرية . “من أوراق الهزيمة” ،شعر.أتاريك مخنوق بالنوته أشعار عامية.
ـ جنرالات المقاهي ، ثقافة القطيع واستئجار العقل العربي ، مقالات سياسية.الساحه كتاب أدبي
ـ روايات :سوسنة المستنقع.ستربتيز .غلطة مطبعية.احمد في مدينة النحو .رواية للفتيان.
ـ تعاليق على جدار يريد أن ينقض ، رؤى ثقافية

4 – الدكتور محمد عبد الباسط عيد :كاتب وناقد وله العديد من الدراسات والمقالات النقدية في جميع المجلات العربية والمصرية المحكمة ،وله كتب بعنوان النص والخطاب والخطاب النقدي وفن التأويل وغيرها.

5 – الدكتور محمد السيد إسماعيل:شاعر وناقد له العديد من الأعمال الشعرية من بينها ديوان “قيامة الماء” و “كائنات تنتظر البعث” وكتب مثل “الرواية والسلطة” ومسرحيات مثل “رقصة الحياة” ..و”زيارة بن حزم الأخيرة”.

6- السيد حسن: الأديب والشاعر والإذاعي بإذاعة البرنامج العام ومدير للبرامج الثقافية بالإذاعة .رئيس لجنة حماية اللغة العربية باتحاد كتاب مصر .
-عمل محاضرا بكليات الآداب والإعلام وله عدد من المؤلفات أهمها:
– الإلقاء فن المبدعين – توقع المعجزة … ولكن من نفسك أنت- عن التوت والملكوت والوطن وسبعة دواوين شعرية هي :هناك ،وماذا سأرسم فوق المكان ،ووددت أني لا أرى ،وكي لا تختصر الأحلام ،والطير بأحوالي أدرى ،وملك ليس يفنى وهيا نتعلم ونغني (للصغار)
– حصل على عدد من الجوائز الأدبية من بينها: جوائز الشاعر حسن عبد الله القرشي ،وجمعية حماة اللغة العربية ،وجائزة كاتارا 2020
وشارك في تحكيم عددا من المسابقات الثقافية من بينهامسابقة هيئة قصور الثقافة
و جائزة عبد الستار سليم ومسابقة إبداع الأدبية

7 – عزه أبو العز:قاصة وناقدة أدبية مصرية صدر لها من الأعمال الإبداعية ثلاث كتب هي دموع النساء وعندما يعزف القلم دراسات نقدية وبوح الروح مجموعة قصصية.
*كاتبة مقال صحفي بعنوان (مسافة فاصلة)
*تنشر دراساتها النقدية ومقالاتها على منصة الموقع الصحفي آسيا إن
* فى مجال الأدب الإذاعي * قدمت سلسلة أحلى الحكايات مع ماما عزة ،حكايات الشطار ،مالك.. وجدو وأحداث العصر ورموز كبار فى مملكة الأطفال ،ياللانعيش ويا الكتب كما قدمت فوازير للأطفال وأوبريت غنائي للأطفال بعنوان (جولة فى معرض الكتاب) وأنشأت مدونة إليكترونية تهتم بالطفل الموهوب والمبدع فى مصر والوطن العربي تحت عنوان ( أطفال ماما عزة الشطار)
كما أعدت وقدمت العديد من البرامج الاذاعية منها ( ساعة رياضة مع عزة أبو العز) و ( على المقهى الثقافي) على إذاعة نور fm الإلكترونية.
وبرعت في التقديم القصصي للأطفال عبر الإذاعة المصرية – وعبر قناتها على اليوتيوب).وقدمت فقرة أسبوعية ثابتة فى برنامج ( إلى ربات البيوت)
8- طلعت الغرياني: رئيس مجلس إدارة مجلة بيرفيتو السياحية. عضو النقابة العامة للصحافة والإعلام .. عضو إتحاد سفراء إعلام الشرق الأوسط

9- سيدعثمان:روائي وكاتب صحفي ، عضو اتحاد الكتاب المصريين وعضو اتحاد الناشرين والمشرف العام علي الملحق الاسبوعي لجرية الانباء الكويتية وسكرتير تحريرجريدة الشاهد الكويتيه ( سابقا)…
2

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى