العالم اليوم

كاريكاتيرا يفضح الدور الخبيث لقطر

نشرت صحيفة الرؤية الإماراتية كاريكاتيرا يفضح الدور الخبيث للنظام القطري ضد الدول العربية، وقد ملأت قطر الدنيا ضجيجاً بما قررته محكمة العدل الدولية،  من أن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) هو المختص للنظر في المزاعم القطرية الخاصة بالطيران المدني ضد دول الرباعي العربي لمكافحة الإرهاب الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، في دليل آخر على الانتصارات المزعومة التي يحاول النظام القطري تسويقها لمواطنيه.

وزعمت تقارير لقناة الجزيرة، بوق النظام القطري، أن رأي المحكمة انتصار ساحق لنظام الحمدين على دول الرباعي العربي، وهو ما نفاه أستاذ القانون الدولي بجامعة صلاح الدين العراقية، الدكتور هلمت غريب، قائلاً إن هذا القرار لا يعد انتصاراً لقطر أو انكساراً لدول الرباعي، مؤكداً أنه مجرد رأي قانوني واستشاري من محكمة العدل الدولية لتحديد جهة الاختصاص.

وأعلنت دولة الإمارات أنها ستتجه لطرح القضية القانونية على الإيكاو، للدفاع عن قرارها بإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية.

 وأكد غريب في تصريحات أدلى بها أن القرار من الناحية العملية مجرد تحديد الجهة المختصة بفصل النزاع، وليس انتصاراً لأي طرف، معتبراً أن ما صدر عن المحكمة تقني بحت لا علاقة له بانتصار طرف على الآخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى