الأخبار

وزيرة الهجرة مصر لأتنسى أبناءها

 

أكدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اهتمام القيادة السياسية بإعادة العالقين، وتأكيد السيد الرئيس على أولوية حياة وصحة المواطنين وأهمية إعادتهم.

وأضافت في مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي”، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، أن المستجدات التي وصلت لغرفة العمليات المشكلة من الوزارة إضافة إلى الطلبات التي وصلت لسفاراتنا بالخارج تم وضعها أمام اللجنة المشكلة من دولة رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الهجرة والخارجية والصحة والطيران.

وقالت وزيرة الهجرة، إن الوزارة رفعت تقريرا يتضمن مطالب المواطنين المصريين بالكويت من مخالفي الإقامة إلى دولة رئيس الوزراء؛ حيث طمأنت المواطنين بالخليج خاصة الكويت والسعودية والإمارات، أن كل طلباتهم تم نقلها إلى اللجنة، والتي أضافت لجدول العودة من انتهت اقامتهم ومخالفي الإقامة والحالات الإنسانية، بالإضافة إلى العالقين.

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى تفهم الظروف النفسية الصعبة للمصريين الموجودين داخل مناطق العزل بالكويت، داعية المواطنين إلى الثقة في الدولة، وقالت إن هناك جهود ضخمة وتنسيق داخل الدولة ومع السلطات في دولة الكويت، مؤكدة بدء تنفيذ خطة إعادة نحو ٥ آلاف و٣٠٠ من المواطنين المصريين في الكويت خلال ال ٤٨ ساعة المقبلة، وسيتم البدء بالحالات الإنسانية من الأطفال والنساء.

ولفتت وزيرة الهجرة، إلى رصد قيام مجموعات تهدف إلى زعزعة الثقة في الدولة المصرية بإثارة البلبلة والاندساس وسط المصريين، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تفرق بين عامل وعالم ولا بين مقيمين في دولة دون أخرى.

وتابعت، أن وزارة الهجرة رصدت توجه من تيار يقوم بدفع الأمور للتصعيد علي مواقع التواصل الاجتماعي لتؤدي إلى اضطرابات بين المجموعات المقيمة داخل معسكرات العزل ما أدى إلى مشاهد غير مرغوب فيها.

وعلى صعيد متواصل، فقد أشادت السفيرة نبيلة مكرم، بالدور البارز لمبادرة “خلينا سند لبعض”، في مساندة ودعم العالقين المصريين بالخارج وهذا ليس بجديد على المصريين وأفضل مثال للدور الشعبي.

وحول العالقين بتركيا وقطر، أشارت الوزيرة إلى أنه تم إدراجهم في الجدول المقترح المقدم لدولة رئيس مجلس الوزراء لإعادة العالقين، وهناك تنسيق لإعادتهم إلى وطنهم.

وعن الهجوم من جانب إحدى الشخصيات الكويتية قالت السفيرة نبيلة مكرم: “أنا وزيرة مصرية في الحكومة المصرية أحترم دولتي ومؤسساتها ومهام منصبي، كما أحترم دولة الكويت قيادة وشعبا،
لن أرد الإساءة، ولكن سأقوم بشرح عدد من النقاط لأبناء وطننا بالخارج؛ حتي لا يتم التأثير عليهم “.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن وضع خطة الإجلاء للعالقين بالخارج ليست من مهام وزارة الهجرة، بل تقوم بها لجنة رفيعة المستوي بقيادة رئيس الوزراء وتشارك بها وزارات الهجرة والخارجية والصحة والطيران.

وردا على الاتهام: لماذا لا أقوم بمسئوليات منصبي، قالت الوزيرة: أقسمت أمام الرئيس علي القيام بمهامي ولدينا قيادة تحاسبني ورئيس وزراء يراجع عملنا ومجلس نواب يراقب عملنا.

وأكدت في رسالة لأبناء مصر بالخارج :”لا نفرق بين أبنائنا سواء في المالديف أو الكويت، أو غيرهم؛ فمثلما تتحرك الدولة لنجدة عامل تعرض للظلم وتتابع مطالب فتح إجازات العاملين بالخارج تتحرك لنجدة العالقين في جزر بعيدة”

وعن تدخلها لإعادة فنانين، أكدت الوزيرة تقديرها واحترامها للفن ورسالته السامية، وأنها لم تتدخل في موقع ومكان الحجر حيث إنه ليس من اختصاصات ولا سلطات وزارة الهجرة، بل هي مسئولية وزارة الصحة، التي تبذل مجهود كبير جدا خلال أزمة فيروس كورونا.
[2:44 PM, 5/5/2020] مها سالم الاهرام: https://www.facebook.com/1524906604496888/posts/2626098477711023/
مها سالم الاهرام added +20 122 787 1444

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى